الثلاثاء، 30 أفريل 2024

وكالة  'R&I' اليابانية تخفض تصنيف تونس إلى "-B" مع آفاق سلبية مميز

29 أوت 2023 -- 12:45:52 614
  نشر في اقتصاد

أعلن البنك المركزي التونسي اليوم الثلاثاء 29 اوت 2023، ان وكالة التصنيف الائتماني اليابانية “R&I” قررت اليوم تخفيض التصنيف السيادي لتونس من “ب” الى “ب سلبي ” “-B ” مع المحافظة على افاق سلبية.

واكد البنك المركزي في بلاغ صادر عنه نشره على موقعه ان الوكالة اليابانية  Rating Investment and Information Inc (R&I) ارجعت قرارها بشكل اساسي حسب بيان صادر عنها الى الصعوبات في الميزانية والى الوضع الخارجي الذي يتجلى في استمرار عجز الميزانية وفي نسب تداين عمومي مرتفعة نسبيا مع عدم تاكد ضبط وضعية الميزانية.

 

وأشار البنك الى أنّ الوكالة اليابانية لاحظت ان المداخيل الجبائية ارتفعت وأنّ تطور كتلة الاجور تبقى تحت السيطرة مضيفا انها اعتبرت في المقابل ان حجم الدعم يبقى مرتفعا وانه يسلط ضغوطا على ميزانية الدولة.

وعلى مستوى الوضع الخارجي أكّد البنك ان الوكالة اعتبرت ان السلطات التونسية تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على مستوى احتياطات النقد الاجنبي وان مخاطر السيولة على المدى القصير متدنية مضيفا انها تتوقع انخفاض عجز الحساب الجاري خلال السنة الجارية وانها تعتبر ان الحساب الجاري يبقى مع ذلك تحت الضغط وان التداين الخارجي للبلاد يبقى مرتفعا.

وأفاد بأن الوكالة تعتبر أيضا أن الاوضاع الدولية تساهم في تعريض البلاد للصدمات الخارجية.

ولفت البنك المركزي الى ان الوكالة اليايانية ترى أنّ ابرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي يبقى شرطا مهما لتامين التمويلات الخارجية وللحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق تنمية مستدامة من خلال تنفيذ اصلاحات هيكلية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة